التجربة البرتغالية!

من فضلك، شاهد هذه اللقطات عن مدينة لشبونة البرتغالية، ثم أجب عن الأسئلة:



الآن أجب على الأسئلة التالية. جميع الأسئلة اجبارية:

1. أين تذهب قمامة اللشبونيين في رأيك؟ كيف تمكن هؤلاء الناس من إزالتها فلم يصبح لها أي أثر؟ كيف ينظفون الشوارع والمباني وعربات الترام؟ هل يمكن لباقي البشر أن ينفذوا نفس هذه السياسات العامة؟

2. لماذا لم تقم محافظة لشبونة بإزالة خطوط الترام القديمة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من السيارات الخاصة على حساب وسائل النقل العام؟ ألا يمتلك اللشبونيون نقودا كافية لشراء سيارات خاصة؟ 

3. لماذا لم يقم محافظ لشبونة بتغيير كل أرصفة المدينة واستبدالها بأخرى يبلغ ارتفاعها 30 أو 40 سم حتى يمنع السيارات من الانتظار على الأرصفة، منفقا على ذلك الملايين من اليورو؟ ولماذا اكتفى هذا المحافظ فقط بوضع حواجز بسيطة أو شمعات (bollards) لا تعيق المشاة، ولا تتطلب التسلق، ولا تستعصى على كبار السن وأصحاب الاحتياجات الخاصة؟ مع وضع مخططات لأماكن انتظار السيارات في المدينة؟

4. لماذا لا يسمح المسئولون اللشبونيون للباعة الجائلين بـ"أكل العيش" في ميدان "كومرسيو" التاريخي بوسط لشبونة؟ لماذا لا يمكن للباعة أن يستعمروا الميدان بالبضائع الصينية أو الليبية المهربة؟ و لماذا خُصص الميدان هكذا للمشاة ولحركة الترام فقط؟ ولماذا، في اعتقادك، لا يقوم أصحاب المحلات بـ"فرش" بضائعهم على الأرصفة الخاصة بهؤلاء المشاة؟

5. لماذا لم يخترع اللشبونيون "خطوط التنظيم" أو قانون ارتفاع عبقري يسمح بـ"مَرّة ونُص عرض الشارع"؟ ثم لماذا لم يخرقوا هذه القوانين بعد ذلك ويتجاوزوا الخطوط والارتفاعات المقررة؟

6. لماذا، في رأيك، لم يهدم اللشبونيون مبانيهم التاريخية الجميلة التي نراها بالفيديو ويستبدلونها بأخرى أضخم وأقبح وأكثر هشاشة وأقل آدمية؟ ولماذا لم يقم اللواءات من محافظي لشبونة على مدار العقود السابقة بإزالة تبليطات البازلت دقيقة الصنع القديمة (التي تميز شوراعهم وتضفي عليها طابعا خاصا) واستبدالها بأسفلت قطراني أنيق؟


7. هل تستطيع أن تستنتج لماذا تصل أعداد السياح في لشبونة وحدها إلى 7 ملايين سائح سنويا؟

مع أطيب التمنيات بالتوفيق